جامعة الحواش الخاصة

رسالة الكلية وأهدافها

أقسام الكلية:
تتكون كلية الهندسة في جامعة الحواش الخاصة من الأقسام التالية:
• قسم الهندسة المدنية.
• قسم هندسة العمارة.
• قسم الهندسة المعلوماتية.
رسالة الكلية وأهدافها:
رسالة الكلية:
تتجلى رسالة كلية الهندسة في جامعة الحواش الخاصة في إقامة مجتمع تعليمي وبحثي متطور قادر على تقديم أحدث العلوم والمعارف والخبرات في الاختصاصات الهندسية المختلفة، والتي من شأنها دفع عجلة التقدم العلمي والتقني في سورية وتطوير آفاق التنمية المستدامة فيها.
تعمل الكلية على إعداد المهندس ذو الكفاءة العالية علمياً وعملياً وأخلاقياً، والقادر على تطوير مهارته ومعلوماته باستمرار وفق آخر المعطيات العلمية العالمية، لتكون هذه الكلية رافداً للمجتمع بكوادر مؤهلة قادرة على تطوير الأعمال والأبحاث الهندسية واستخدام أحدث التقنيات الهندسية بما يخدم العملية التنموية في الوطن.
كما تسعى الكلية إلى تطوير البحث العلمي والأكاديمي ورفده بأحدث الإنجازات العالمية الأمر الذي ينعكس إيجاباً على عملية بناء المجتمع وتطويره.
أهداف الكلية:
1. إعداد المهندسين في مختلف الاختصاصات الهندسية وتأهيل الخريجين وتزويدهم بمستوى عالٍ من المهارة والمعرفة في مجال اختصاصهم، بما يتناسب مع التقدم العلمي والتقني في العالم.
2. تنمية شخصية الخريجين وملكاتهم الإبداعية ودفعهم نحو التميز، والقدرة على العمل ضمن فريق متكامل لإنجاز الأعمال الهندسية المختلفة.
3. إعداد المهندس لمتابعة الدراسات العليا التخصصية والقيام بالبحوث العلمية بما يتناسب مع احتياجات الجمهورية العربية السورية وخطط التنمية فيها.
4. تطوير قدرات الطلاب على التواصل باللغات الأجنبية بهدف متابعة المستجدات العلمية الحديثة، وكذلك الاستفادة من اتفاقيات التعاون العلمي والتبادل الطلابي المبرمة مع الجامعات الوطنية والدولية.
5. الإشراف الدائم والمباشر على الطلاب خلال مراحل دراستهم وذلك بتأمين الإشراف الأكاديمي المستمر لهم.
6. توفير المناخ التعليمي المناسب ضمن أطر المعارف الهندسية المتطورة والبحث العلمي.
7. الإسهام في دورات التأهيل، والتدريب الهندسي والأكاديمي المستمر.
8. تطوير المناهج، ووسائل التعليم وأساليبها، وطرق الامتحان، وتأليف الكتب الهندسية الجامعية، وترجمتها، وتوحيد المصطلحات العلمية الهندسية ووضع قواعد ضبط لها.
9. تحسين جودة التعليم والتدريب اعتماداً على آراء الطلاب والأساتذة والخبراء.
10. تنمية روح العمل الهندسي الجماعي، وتوثيق التعاون مع جميع القطاعات المعنية بالأمور الهندسية من وزارات ونقابات وجهات مختلفة، وتوثيق الروابط الثقافية مع الكليات والهيئات العلمية الهندسية العربية والأجنبية.
11. صقل شخصية الطالب العلمية والسياسية والفكرية والاجتماعية وإنماء وعيه الثقافي وحبه للعمل.
12. الالتزام بتطبيق معايير الاعتمادية الوطنية والإقليمية والعالمية وصولاً إلى تحقيق الجودة الشاملة.
رؤية الكلية:
تصبو كلية الهندسة في جامعة الحواش الخاصة أن تكون الأولى بمنطقة الشرق الأوسط لتخريج مهندسين باختصاصات مختلفة من ذوي الكفاءات المتميزة والقدرات التنافسية، وأن تقود الإصلاح في التعليم الهندسي والبحث العلمي في المجالات الهندسية المختلفة.

×